أغسطس 10, 2023
هل انت مستعد لنمو بعملك التجاري وكسب المزيد من العملاء؟ ابدأ في التسويق عبر السوشيال ميديا وبناء تواجد على الانترنت، واجعل علامتك التجارية تنشر بشكل أسرع من خلال إعلانات السوشيال ميديا.
التسويق عبر السوشيال ميديا جزءًا لا يتجزأ لأي استراتيجية تسويقية، ولكنها قد تبدو شاقة لأصحاب الأعمال الصغيرة الذين لا يمتلكون ميزانية كبيرة، لحسن الحظ التسويق عبر السوشيال ميديا لا يتطلب الكثير من الوقت أو المال، ويمكن أن تدعم أي ميزانية في إنشاء استراتيجية تسويقية قوية عبر وسائل التواصل الإجتماعي.
يمكن أن يساعدك التسويق عبر السوشيال ميديا في بناء وعي بالعلامة التجارية، والوصول إلى عملاء اكثر، وبناء علاقة قوية بينك وبين عملائك الحاليين، وجذب زوار إلى موقعك الإلكتروني، وتكلفة أكثر فاعلية.
يجب أن تستثمر كل شركة سواء كانت صغيرة أو كبيرة أو حتى ضخمة في التسويق عبر السوشيال ميديا.
فعالية التسويق عبر السوشيال ميديا
- بناء الوعي بالعلامة التجارية
عندما تنشأ تواجد قوي على وسائل التواصل الإجتماعي سوف تظهر على محركات بحث قوقل، ومع استخدام مليارات من العملاء المحتملين للوسائل التواصل الإجتماعي ويقضون أكثر من 2.5 ساعة يوميا على منصات التواصل الاجتماعي فستظهر لهم نشاطك التجاري على الإنترنت فسيزداد الوعي بعلامتك التجارية.
- دقة استهداف العملاء
يمكنك استهداف عملائك بدقة على وسائل التواصل الإجتماعي وخصوصا عندما تقوم بإنشاء إعلان على هذه المنصات، ويعد استهداف عملائك بدقة وعرض إعلاناتك جزء مهم من عملية التسويق حتى لا تنفق أموالك على إعلانات تصل إلى أفراد غير مناسبين لعلامتك التجارية ولذلك يعد التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي فعال من حيث التكلفة.
- تكوين قاعدة عملاء
الجمهور على وسائل التواصل الإجتماعي كبير جدا، فالدخول إلى عالم السوشيال ميديا يتيح لك يوميا المزيد من الفرص في تكوين عملاء جدد، فمن خلال إنشاء محتوى جذاب وتلبية احتياجات عملائك، ومن خلال تفاعل الذي يتم بينك وبين عملائك يمكنك أن تنشأ علاقة مع عملائك فتكسب ولاء عملائك فيقوموا بإعادة نشر محتوي الذي أنشأته وترشيح علامتك التجارية لأصدقائهم مما يوسع من قاعدة عملائك وتكوين قاعدة عملاء جدد.
- يزيد من حركة المرور على موقعك الإلكتروني
من خلال إنشاء محتوى رائع واضافة الرابط الخاص بموقعك حتى يتعرف عملائك أكثر على منتجاتك أو خدماتك فيزيد حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني فتزداد مبيعات شركتك.
الاستخدام الصحيح لمنصات السوشيال ميديا يزيد من فعالية التسويق
كن واضحا بشأن أهدافك التي تريد تحقيقها من خلال التسويق عبر السوشيال ميديا حتى تستطيع اختيار القناة التسويقية المناسبة لعملك التجارية لتحقيق أعلى النتائج، حيث أنه يكمن مفتاح تحقيق أقصى استفادة علي وسائل التواصل الإجتماعي هو اختيار القناة المناسبة.
- فيسبوك
أكبر منصة تواصل اجتماعي لسنوات حيث يستخدمها أكثر من ملياري مستخدم، كما يمكنك بسهولة إنشاء صفحة فيسبوك ونشر صور لعملك والتواصل مع المستخدمين لكسب متابعين نظرا لعدد المستخدمين الكبير يتيح لك مدى وصول سريع لعملائك، وميزة أخرى في الفيسبوك هو أنه يمكنك إضافة رابط موقعك أثناء نشر المحتوى الخاص بك على الفيسبوك فيعمل على زيادة حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني، وله عيوب أيضا هو أنه تتطلب المنصة التفاعل مع المتابعين مما يحتاج إلى فريق للتفاعل مع العملاء الحاليين.
- انستقرام
منصة انستقرام تضم أكثر من مليار مستخدم نشط شهريا ومعظمهم من سن 34 عاما وأصغر، يمكنك استخدام انستقرام إذا كان جمهورك المستهدف في هذه الفئة، انستقرام يعتمد على الصور الجذابة فإذا كانت منتجاتك تعتمد على الصور الرائعه فهذه المنصة مناسبة تماما مفيدة، فيمكن لشركات الأزياء الاستفادة من الانستقرام وغيرها من الشركات التي تعتمد على اظهار صور رائعة لمنتجاتها، ولكن إذا كنت تريد كتابة نصوص فقط فلن تناسبك هذه المنصة للتسويق لمنتجاتك، وأحد عيوب انستقرام أنك بحاجة إلى مهارات تصوير عالية للتميز على منافسيك.
- توتير
يعد تويتر منصة جذاب لكثير من الشركات مع 330 مليون مستخدم نشط شهريا يتيح لك تويتر إن تكون موجزا ومفيدا وبقاء عملائك على الاطلاع باخر اخبار منتجاتك أو خدماتك وعندما يقوم شخص بإعادة التغريد يتيح إلى جذب جمهور أوسع. ولكن عيب منصة تويتر هي أنه يسمح لك بكتابة 280 حرفا لكل تغريدة مما قد لا يكون مفيدا إذا كنت تريد نشر شيء اطول وايصال رسالتك التسويقية كاملة إلى عملائك.
- لينكد ان
المنصة الأفضل عندما يتعلق الأمر بالجانب المهني هي منصة تضم موظفين وأصحاب الأعمال، ويتواصل المستخدمون بشكل رسمي مما يجعلها المنصة الأكثر رسمية من بين كل هذه المنصات، فإذا كان جمهورك المستهدف هما الموظفين وأصحاب الأعمال فهذه المنصة الأنسب لعملك التجاري.
الاختيار المناسب لمنصات وسائل التواصل الاجتماعي لعملك التجاري جزء مهم من نجاح الاستراتيجية التسويقية ويزيد من فعالية خطتك التسويقية.